القائمة الرئيسية

الصفحات

افضل برامج تصوير شاشة الكمبيوتر والالعاب وعمل live streaming

السلام عليكم أصدقائي الأعزاء 





عزيزي مُستخدم الكمبيوتر 

في الكثير من الأحيان يحتاج البعض إلي برنامج جيد يستطيع به تسجيل الفيديو من شاشة الكمبيوتر فبعض الناس لديهم قنوات علي يوتيوب ويُريديون برامج مثل هذه لتسجيل الشروحات الخاصة بهم والبعض الأخر يريد تسجيل بعض مباريات كرة القدم المهمة والتي يُريد الإحتفاظ بها والبعض الأخر يهوي تسجيل الألعاب التي يلعبها علي الكمبيوتر .

ولكن للأسف الشديد أغلب برامج تسجيل الشاشة تحتاج إلي جهاز كمبيوتر إمكانياته عالية لكي يتم تسجيل الفيديو بشكل صحيح وبدون أي مشاكل أو تهنيج .

ولذلك سنتعرف اليوم علي أفضل برنامجين لتسجيل الفيديو من شاشة الكمبيوتر وميزة هذه البرامج إنها برامج سهلة جداً في التعامل ولا تحتاج إلي أي إحترافية والأهم من ذلك أنها تعمل علي أي جهاز كمبيوتر بغض النظر إذا كانت إمكانيات هذا الجهاز ضعيفة أو عالية .


البرنامج الأول ( snagit )

برنامج snagit حجمه 292 ميجا بايت وأصدرته شركة techsmith لأول مرة عام 1990 ويعمل علي جميع إصدارات الويندوز مثل ويندو 7 وويندوز 8 وويندوز 10 بنظام 64 بت وللأسف هذا البرنامج لا يدعم اللغة العربية ومتاح فقط باللغة الإنجليزية وهو يُعتبر من أفضل برامج تسجيل الشاشة للكمبيوتر علي الإطلاق ويُمكنك أيضاً من خلاله عمل لقطة شاشة screenshot بكل سهولة ويُمكنك أيضاً من خلال هذا البرنامج التعديل علي الصور والكتابة عليها وإضافة بعض التأثيرات .


خطوات تثبيت وتشغيل برنامج snagit

بعد ما تحصل علي برنامج snagit والذي ستجد الرابط الخاص به في أخر هذه المقالة ستقوم بتثبيته علي جهازك عن طريق الضغط علي أيقونة التثبيت ثم إختيار next ثم next مرة أُخري وستنتظر قليلاً حتي يتم الإنتهاء من التثبيت ثم ستضغط علي finish .

بعد الإنتهاء من التثبيت سيفتح البرنامج وسيطلب منك كتابة سيريال التفعيل الخاص بالبرنامج وستجد رابط السيريال أيضاً في أخر هذه المقالة وبعد أن تحصل عليه ستقوم بنسخ سيريال التفعيل عن طريق تحديده والضغط عليه كليك يمين وإختيار copy ثم ستذهب إلي البرنامج وفي المكان الخاص بسيريال التفعيل ستقوم بالضغط كليك يمين وإختيار paste ثم ستضغط علي ok وبذلك قد قمت بتفعيل البرنامج .

بعد ذلك سيفتح البرنامج بواجهته المعروفة وإذا أردت تسجيل الفيديو من شاشة الكمبيوتر كل ما عليك فعله هو ضبط البرنامج علي وضع الفيديو ثم الضغط علي إختيار capture وبعد 3 ثواني سيبدأ البرنامج في التسجيل وبعد أن تنتهي من التسجيل ستضغط علي الأيقونة التي ستكون موجودة في أسفل يمين شاشة الكمبيوتر .

وبعد ذلك سيتم فتح snagit editor وستجد بداخله الفيديو الذي قُمت بتصويره وتستطيع حفظه عن طريق الضغط علي file ثم إختيار save as وسيتم فتح جهاز الكمبيوتر الخاص بك وستختار المكان الذي سيتم حفظ الفيديو فيه وبعد ذلك ستضغط علي save .

وإذا أردت أن تأخذ لقطة شاشة screenshot كل ما عليك سوي الضغط علي زر print screen الموجود في لوحة المفاتيح ستظهر لك واجهة مُعينة ستضغط منها علي capture وسيتم إلتقاط لقطة الشاشة وسيتم فتح snagit editor وستجد بداخله لقطة الشاشة التي قمت بإلتقاطها ويُمكنك حفظها بنفس طريقة حفظ الفيديو .


البرنامج الثاني ( obs studio )

برنامج obs studio أطلقته شركة obs project عام 2016 وهو يعمل علي جميع إصدارت الويندوز مثل ويندوز 7 وويندوز 8 وويندوز 10 بنظامي 32 بت و 46 بت ومتاح باللغة العربية والإنجليزية وهو من أروع برامج تسجيل الفيديو من شاشة الكمبيوتر بجودة عالية جداً ولكن الميزة المُهمة في البرنامج والتي جعلت الكثير من المُستخدمين يفضلون إستخدام هذا البرنامج هو أن البرنامج يُسجل الألعاب بجودة فائقة جداً وبدون أي تهنيج لأن البرنامج خفيف جداً ويعمل علي إمكانيات أي جهاز وأيضاً من مميزات البرنامج أنه يُمكنك منه عمل بث مباشر أو live stream للألعاب سواء علي موقع فيسبوك أو علي موقع يوتيوب .


خطوات تثبيت وضبط إعدادات برنامج obs studio

بعد أن تحصل علي برنامج obs studio والذي ستجد الرابط الخاص به في أخر هذه المقالة ستقوم بالضغط علي أيقونة التثبيت ضغطتان متتاليتان لكي تثبت البرنامج ثم بعد ذلك ستضغط علي next ثم بعد ذلك ستضغط علي install وستنتظر قليلاً حتي ينتهي التثبيت وبعد الإنتهاء ستضغط علي finish .

بعد الإنتهاء من التثبيت سيفتح البرنامج بواجهته المعروفة والأن سنقوم بضبط بعض الإعدادات الخاصة بالبرنامج لكي تحصل علي تسجيل للفيديو بجودة رائعة عن طريق الضغط علي إختيار settings .

بعد ذلك ستضغط علي output لكي تختار المكان الذي سيتم حفظ الفيديو فيه بعد التسجيل عن طريق الضغط علي browse ثم تحديد مكان حفظ الفيديو ثم الضغط علي select folder .

ثم من نفس المكان ستضغط علي recording format وتختار جودة mp4 لأنها أفضل وأخف جودة لفيديو .

ثم بعد ذلك ستضغط علي إختيار output mode وتختار منه simple .

وإذا كنت ستُجسل بمايك خارجي من قائمة settings ستضغط علي audio وتختار نوع المايك الذي ستُسجل به .

ثم بعد ذلك من القائمة الجانبية ستضغط علي video وتضغط علي إختيار output scaled resolution ستجد به العديد من أبعاد الفيديو ستختار منهم  1280x720.

وبعد الإنتهاء من ضبط جميع الإعدادت ستضغط علي إختيار apply لكي يتم حفظ الإعدادات .

وإذا أردت تسجيل فيديو مُعين ستضغط علي علامة + الموجودة داخل البرنامج ستظهر لك واجهة مُعينة ستختار منها display capture ثم ستضغط علي ok وبعد ذلك ستضغط علي start recording لكي تبدأ التسجيل .

وبعد الإنتهاء من التسجيل ستضغط علي إختيار stop recording  وستجد الفيديو الذي قُمت بتسجيله في المكان الذي إخترته من قبل عند ضبط الإعدادات بجودة عالية جداً من حيث الصوت والصورة .


اتمني أن تكون هذه البرامج قد نالت إعجابكم 


شاهد الفيديو الخاص بشرح برنامج snagit علي اليوتيوب 





شاهد الفيديو الخاص بشرح برنامج ops studio علي اليوتيوب 




للحصول علي برنامج snagit 


للحصول علي سيريال تفعيل برنامج snagit


للحصول علي برنامج ops studio


للتعرف علي كل ما هو جديد من برامج وتطبيقات وألعاب للكمبيوتر والأندرويد يُرجي زيارة قناتي علي اليوتيوب 


مع تحياتي
عالم تريكة - treka world 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات