القائمة الرئيسية

الصفحات

السلام عليكم أصدقائي الاعزاء 




نبذة عن ويندوز 7 

ويندوز 7 هو أحد أنظمة التشغيل للكُمبيوتر والأجهزة المحمولة والأجهزة اللوحية والذي أصدرته شركة مايكروسوفت بتاريخ 22 أُكتوبر عام 2009 أي بعد 3 أعوام من صدور ويندوز فيستا وبعد 10 سنوات أوقفت شركة مايكروسوفت الدعم عن ويندوز 7 بتاريخ 14 يناير عام 2020 وكان سعر نُسخة ويندوز 7 يتراوح ما بين 30 إلي 150 دولار أمريكي أي ما يعادل من 470 إلي 2354 جنيه مصري تقريباً .

وويندوز 7 يمتاز ببعض التغييرات في الأشكال والوظائف عن أخر نظام تشغيل قبله وهو ويندوز فيستا  وتمت إضافة بعض المُميزات فيه مثل ويندوز ديفندر أو مُضاد الفيروسات مجاناً داخل الويندوز لضمان الأمان للمُستخدمين وأيضاً التعديل في شريط المهام وتثبيت أيقونات البرامج عليه وأيضاً إضافة 13 نموذجاً صوتياً جديداً .

ويمتاز أيضاً ويندوز 7 بأن مُتطلبات النظام الخاصة به لم تكُن عالية وتُناسب جميع إمكانيات الأجهزة فهو يعمل بشكل جديد علي :
مُعالج بتردد 1 جيجا هيرتز 
رامات 1 أو 2 جيجا بايت 
ولا يتطلب كارت شاشة خارجي ويعمل علي الكارت الداخلي 
ويحتاج حوالي من 16 إلي 20 جيجا بايت مساحة خالية .

وقد تم إصدار 6 إصدارات لويندوز 7 مثل إصدار :
ultimae - enterprise - professional 
home premium - home pasic - starter .


ماذا يحدث بعد إستخدامك للويندوز لفترة طويلة ؟؟

بعد إستخدامك للويندوز لفترة طويلة ومع كثرة تثبيت البرامج والألعاب وتصفُح المواقع تُصاب بعض ملفات الويندوز الأساسية  الموجودة في بارتيشن C بالتلف وتجد نفسك مضطر لتثبيت نُسخة ويندوز جديدة لكي تعمل عليها بشكل طبيعي وتضمن عمل جميع الوظائف الموجودة بها .

وما يفعله أغلب مُستخدمي الكُمبيوتر في هذه الحالة هو أنه يقوم بالذهاب إلي أي متجر من المتاجر المُتخصصة في صيانة الكُمبيوتر ويُعطيه بعض المال ويقوم بإعطائه الجهاز الخاص به لكي يقوم بتثبيت نُسخة ويندوز جديدة له مع أن الأمر بسيط جداً ولا يحتاج لأي مجهود أو أي مُقابل مادي .

ولذلك سنتعرف اليوم يا أصدقائي علي طريقة تثبيت ويندوز 7 كامل بالتعريفات والبرامج الخاصة به من منزلك وبكُل سهولة .


خُطوات تثبيت ويندوز 7 كامل بالتعريفات والبرامج 

أولاً ستحتاج لتحميل نسخة الويندوز بصيغة iso والتي تُشبه شكل الإسطوانة والتي ستجد الرابط الخاص بها في أخر هذه المقالة قُم بالضغط عليه وسيتم تحويلك لصفحة أُخري إضغط منها علي download لكي يتم تحميل النُسخة علي جهازك وستنتظر قليلاً حتي ينتهي التحميل لأن حجم النُسخة تقريباً 3.9 ميجا بايت .

بعد أن تنتهي من تحميل النُسخة ستحتاج لحرق هذه النُسخة علي فلاشة لكي تستطيع تثبيتها ولكي تقوم بهذه الأمر ستحتاج إلي فلاشة بحجم 8 جيجا أو أعلي وبرنامج يُدعي rufus وإذا كُنت لا تعرف طريقة حرق نُسخة الويندوز علي الفلاشة ستجد في أخر هذه المقالة فيديو توضيحي لعمل هذه الطريقة وكُل ما ستحتاجه فيها .

بعد أن إنتهيت من حرق نُسخة الويندوز علي الفلاشة يجب أن تتأكد أنه لا يوجد أي ملفات مُهمة علي سطح المكتب أو في بارتيشن C لأن أثناء تثبيت النُسخة سيتم حذف كل هذه الملفات لأننا سنقوم بعمل فورمات لبارتيشن C .

وأيضاً يجب أن تتأكد أنه يوجد مساحة خالية في بارتيشن C أكثر من 20 جيجا بايت وهي المساحة اللازمة لتثبيت نُسخة الويندوز .

والأن ستقوم بوضع الفلاشة التي قُمت بحرق نُسخة الويندوز عليها في منفذ USB الخاص بالكُمبيوتر ثُم ستقوم بعمل إعادة تشغيل لجهاز الكُمبيوتر عن طريق الضغط علي علامة الويندوز الموجودة أسفل يسار الجهاز ومن إختيار shudown ستضغط عليه وتختار restart .

وعندما يفتح جهاز الكُمبيوتر ستقوم بالضغط علي زر F12 الموجود أعلي الكيبورد ضغطات مُتتالية لكي تقوم بالدخول علي قائمة البوت .

وبعد أن تدخُل علي قائمة البوت ستذهب بالأسهم إلي إختيار USB HDD لكي يتم التبويت من الفلاشة التي قُمت بحرق النسخة عليها ثُم ستضغط علي enter من الكيبورد .

بعد ذلك ستظهر لك رسالة مكتوب بها press any key to boot from usb وستضغط علي أي زر في الكيبورد للإستكمال .

بعد ذلك ستظهر لك رسالة مكتوب بها windows setup ems enabled وستضغط علي enter من الكيبورد وسيقوم الويندوز بتحميل الملفات الخاصة به .

بعد ذلك ستظهر لك واجهة تثبيت الويندوز وستضغط منها علي إختيار next ثُم ستضغط علي إختيار install now .

بعد ذلك ستظهر لك واجهة مُعينة وبها العديد من إصدارات الويندوز وستختار منهم windows 7 ultimate لأن هذا أفضل إصدار ثُم بعد ذلك ستضغط علي next

بعد ذلك ستظهر لك واجهة أُخري ستضغط منها علي إختيار i accept the license terms ثُم بعد ذلك ستضغط علي next .

بعد ذلك سيظهر لك إختياران وستضغط منهم علي الإختيار الثاني custom (advanced) ثُم بعد ذلك ستظهر لك واجهة بها جميع البارتيشن الموجودة في الكمبيوتر وستضغط منهه علي البارتيشن الذي يحمل إسم system ثُم ستنزل للأسفل وتضغط علي إختيار drive options (advanced) وستضغط منه علي إختيار format وبعد ذلك ستظهر لك رسالة ستضغط منها علي إختيار ok وبذلك تم عمل format أو تهيئة لبارتيشن C والأن ستضغط علي إختيار next وستبدأ نُسخة الويندوز في التثبيت وستنتظر قليلاً حتي تنتهي .

بعد الإنتهاء من مرحلة التثبيت ستظهر لك رسالة وستضغط منها علي إختيار restart now وسيتم عمل إعادة تشغيل لجهازك .

وبعد إعادة تشغيل الجهاز ستسكمل النُسخة بعض مراحل التثبيت مرة أُخري وستنتظر قليلاً حتي تنتهي ثُم بعد ذلك سيتم عمل إعادة تشغيل لجهازك تلقائياً .

بعد إعادة تشغيل الجهاز والإنتهاء من التثبيت ستظهر لك رسالة ستكتُب فيها إسم الجهاز الخاص بك ثُم بعد ذلك ستضغط علي next .

بعد ذلك ستظهر لك واجهة تعيين كلمة مرور للويندوز وإذا كُنت تريد تعيين كلمة مرور ستكتُبها في المكان المخصص لها وستقوم بكتابتها مرة أُخري في المكان التالي ثُم بعد ذلك ستضغط علي next .

بعد ذلك ستظهر لك واجهة مُعينة والتي من المُفترض إنك ستكتُب بها كود التفعيل الخاص بالويندوز ستتجاهلها الأن وستضغط علي إختيار skip .

بعد ذلك ستظهر لك الواجهة الخاصة بإختيار تحديث الويندوز وستختار منها ask me later .

بعد ذلك ستظهر لك الواجهة الخاصة بالبلد والتاريخ والوقت وستختار منها البلد التي تُقيم فيها ووقت وتاريخ اليوم ثُم بعد ذلك ستضغط علي إختيار next .

ثُم بعد ذلك سيفتح جهاز الكُمبيوتر الخاص بك وبذلك تم تثبيت نُسخة ويندوز جديدة لجهازك .


بعض الإعدادات الأولية بعد تثبيت نُسخة الويندوز 

عندما يتم تثبيت نُسخة ويندوز جديدة لا تظهر الأيقونات الخاصة الموجودة علي سطح المكتب ولكي تُظهرها ستضغط في أي مكان خالي علي سطح المكتب كليك يمين وستضغط علي أخر إختيار personalization ستظهر لك واجهة أُخري ستضغط منها علي change desktop icons ستظهر لك واجهة أُخري وستقوم بتحديد كل الأيقونات ثُم بعد ذلك ستضغط علي إختيار apply وبعد ذلك ستضغط علي إختيار ok وستظهر جميع الأيقونات علي سطح المكتب بكُل سهولة .

ولكي تُضيف اللغة العربية إلي جهازك ستضغط علي علامة الويندوز الموجودة أسفل يسار الجهاز وستضغط منها علي إختيار control panel وستختار منها clock language and region ستظهر لك واجهة أُخري ستختار منها إختيار administrative وستضغط علي إختيار change system local ستظهر لك واجهة مُعينة بها العديد من اللُغات وستختار منها arabic egypt ثُم بعد ذلك ستضغط علي إختيار ok وبعد ذلك ستظهر لك واجهة أُخري سيطلب منك فيها الجهاز بعمل إعادة تشغيل لكي يقبل التغييرات فستضغط علي إختيار restart now وبعد إعادة التشغيل سيتم إضافة اللُغة العربية للويندوز بكُل سهولة .

والأن نُسخة الويندوز جاهزة للعمل 


أما بالنسبة للبرامج أو التعريفات التي يُمكن أن تحتاجها للويندوز ففي أخر هذه المقالة ستجد الروابط الخاصة بُكل التعريفات والبرامج  اللازمة ويُمكن أن تستخدمها بكُل سهولة .


أتمني أن تكون الطريقة قد نالت إعجابكم



شاهد الفيديو الخاص بطريقة شرح تثبيت ويندوز 7 

والبرامج والتعريفات علي اليوتيوب 




للحصول علي أفضل نُسخة ويندوز 7 ( 64 bit )



لمعرفة طريقة حرق نسخة الويندوز علي الفلاشة 

شاهد هذا الفيديو 



للحصول علي تعريفات كاملة لكُل الأجهزة 



للحصول علي برنامج winrar 



للحصول علي برنامج media player classic



للحصول علي برنامج winamp 




للتعرف علي كل ما هو جديد من برامج والعاب وتطبيقات للكمبيوتر والأندرويد يُرجي زيارة قناتي علي اليوتيوب 




مع تحياتي 
عالم تريكة - treka world 
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات