القائمة الرئيسية

الصفحات

افضل طريقة لاستعادة الملفات المحذوفة للكمبيوتر

السلام عليكم أصدقائي الأعزاء 



عزيزي مُستخدم الكُمبيوتر 

كما تعلمون يا أصدقائي أن لكُل شخص منا ملفات مُعينة علي جهاز الكُمبيوتر الخاص به تكون مُهمة جداً بالنسبة له فالبعض منا يحتفظ بصور وفيديوهات عائلية بها ذكريات مُهمة بالنسبة له والبعض الأخر يحتفظ ببعض البرامج التي يستخدمها في عمله أو في حياته اليومية والبعض الأخر يُحب الإحتفاظ بالأفلام والمُسلسلات والفيديوهات الطريفة والموضوع يختلف من كُل شخص للأخر .

وبما أن الملفات الموجودة علي جهاز الكُمبيوتر الخاص بك مُهمة بالنسبة لك فإن من أكبر الكوارث التي يُمكن أن تتعرض لها هي مسح أو فُقدان بعض أو كل هذه الملفات سواء عن طريق الخطأ أو تعرُض القُرص الصلب ( الهارد ) للتلف وكُل الملفات الموجودة عليه ذهبت بلا رجعة .

وإذا حدث لك ذلك فمن الطبيعي أنك سوف تبحث عن طريقة لإستعادة الملفات التي تم حذفها من جهازك لأن تعويضها سيكون شئ صعب بالنسبة لك نوعاً ما .



ولكن هل يُمكن إستعادة الملفات التي تم مسحها من جهاز الكمبيوتر بالخطأ ؟؟؟

هُناك معلومة مُهمة يجب أن تعرفها يا صديقي أن الموضوع يتعلق بالطريقة التي تم مسح بها هذه الملفات فإذا كنت قد مسحت بعض الملفات عن طريق delete فقط فسوف تجد هذه الملفات داخل سلة المهملات أو recycle bin أما إذا كنت قد مسحت هذه الملفات عن طريق shift + delete فهذه الملفات لن تجدها في سلة المهملات وستضطر للبحث عن برنامج مُعين ليستعيد لك الملفات التي تم فُقدانها من جهاز الكمبيوتر الخاص بك .


برامج إستعادة الملفات المحذوفة 

هُناك العديد والعديد من البرامج التي يُمكنها إستعادة الملفات التي تم حذفها من علي الكُمبيوتر سواء عن طريق المسح أو عن طريق الفورمات ومنها المجاني ومنها المدفوع وعلي سبيل المثال :
برنامج disk dril وبرنامج ease us وبرنامج stellar recovery .

ولكن للأسف الشديد أغلب برامج إستعادة الملفات المحذوفة للكُمبيوتر بها عيب خطير وهو أن أغلب هذه البرامج تستعيد الملفات بشكل جيد ولكن للأسف تستعيد أغلبها تالفة ولا يُمكن فتحها مرة أُخري .

وإذا كُنت قد بحثت كثيراً عن برنامج جيد لإستعادة الملفات الحذوفة للكمبيوتر فعن تجربة شخصية لن تجد أفضل من هذا البرنامج الرائع .

recuva


نبذة عن البرنامج 

برنامج recuva هو برنامج لإستعادة الملفات المحذوفة للكمبيوتر وأحد إصدارات شركة بيريفورم وتم إصداره في عام 2008 وحجمه صغير جداً حوالي 3 ميجا بايت ويعمل علي جميع إصدارات الويندوز مثل ويندوز إكس بي وويندوز 7 وويندوز 10 .


مُميزات البرنامج 

هذا البرنامج من أروع برامج الكُمبيوتر علي الإطلاق ومن خلاله تستطيع إسترجاع أي ملفات محذوفة تم مسحها من علي جهاز الكمبيوتر الخاص بك سواء كانت هذه الملفات ملفات فيديو أو صور أو أغاني أو مُستندات أو أي شئ بكل سهولة ويُسر والبرنامج أيضاً يُمكنه إسترجاع الملفات المحذوفة من usb ( فلاشة ) وبطاقات الذاكرة ( كروت الميموري ) ومُشغلات mp3 وأقراص ssd وهذه هي أفضل مُميزات البرنامج .

ولكن للأمانة يُمكن أن تُصاب بعض الملفات التي تم إسترجاعها بالتلف وهذا نادراً ما يحدث مع هذا البرنامج  .


خطوات تشغيل البرنامج وإستعادة الملفات المحذوفة 

بعد أن تصل إلي البرنامج والذي ستجد الرابط الخاص به في أخر هذه المقالة ستضغط download لكي يتم تحميل البرنامج علي جهازك وستنتظر قليلاً حتي ينتهي .

بعد الإنتهاء من التحميل ستجد البرنامج في ملف مضغوط ولكي تفك ضغط الملف ستضغط علي الملف كليك يمين وتختار extract here لكي تفك الضغط وستنتظر قليلاً حتي ينتهي .

بعد الإنتهاء من فك الضغط سيظهر لك المُجلد الخاص بالبرنامج وستقوم بفتحه وستجد بداخله إصداران من البرنامج 
recuva - recuva x64
ومن المُفترض أن إصدار recuva خاص بنظام 32 بت وإصدار recuva x64 خاص بنظام 64 بت ولكن الإصدارن يعملان بشكل جيد ويُمكنك إستخدام أي منهُما .

بعد أن تضغط علي إصدار البرنامج الخاص بنظام جهازك ستظهر لك رسالة مُعينة وستختار منها yes ثُم بعد ذلك ستظهر لك واجهة مُعينة ستضغط منها علي next ثُم بعد ذلك ستظهر لك العديد من أنواع الملفات والتي سوف يسألك فيها البرنامج عن نوع الملفات التي تُريد إستعادتها مثل :
all files ( كل الملفات ) 
pictures ( صور ) 
music ( ملفات موسيقي ) 
video ( فيديو ) 
compressed ( ملفات مضغوطة ) 
emails ( بريد إلكتروني ) 
فستختار منهم نوعية الملفات التي تُريد أستعادتها ثُم بعد ذلك ستضغط علي إختيار next .

بعد ذلك ستظهر لك واجهة مُعينة وسيسألك فيها البرنامج عن المكان أو البارتشن الذي تُريد إستعادة الملفات المحذوفة منه ويُمكنك إختيار المكان عن طريق الضغط علي إختيار in specific location ثم الضغط علي إختيار brwose سيتم فتح جهاز الكُمبيوتر الخاص بك وسوف تختار المكان وإذا لم تكُن متأكداً من المكان يُمكنك الضغط علي إختيار iam not sure ثُم بعد ذلك ستضغط علي إختيار next .

بعد ذلك ستظهر لك واجهة مُعينة ستضغط منها علي إختيار enable deep scan ثُم بعد ذلك ستضغط علي إختيار start وسيبدأ البرنامج في عملية scan أو البحث عن الملفات المحذوفة من جهاز الكُمبيوتر الخاص بك وستنتظر قليلاً حتي ينتهي من البحث .

بعد أن ينتهي البرنامج من البحث سيعرض لك البرنامج كُل الملفات التي إستطاع أن يسترجعها ولكي تستطيع إستعادتها كاملةً مرة أُخري ستضغط علي الإختيار الخاص بتحديد كُل الملفات الموجود أعلي يسار البرنامج ثُم بعد ذلك ستضغط علي إختيار recover وبعد ذلك سيتم فتح جهاز الكُمبيوتر الخاص بك وستختار المكان الذي سوف يتم إسترجاع الملفات بداخله ثُم ستضغط علي إختيار ok .

ستظهر لك بعد ذلك رسالة فيما معناها إنه إذا كُنت تريد تغيير المكان الذي إخترته من قبل فستضغط منها علي إختيار no وبعد ذلك سيسترجع لك البرنامج كُل الملفات التي وجدها وستجدها في المكان الذي قُمت بإختياره من قبل بكل سهولة .


برنامج رائع جداً وأتمني أن ينال إعجابكم وسوف يُنقذ ملفاتك في حال تم مسحها من جهاز الكمبيوتر الخاص بك وأنصح الجميع بتجربته .


شاهد الفيديو الخاص بشرح طريقة إستخدام البرنامج علي اليوتيوب 



للحصول علي البرنامج 



للتعرُف علي كل ما هو جديد من برامج وألعاب وتطبيقات للكمبيوتر والأندرويد يُرجي زيارة قناتي علي اليوتيوب 



مع تحياتي 
عالم تريكة - treka world 
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات