القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة مضمونة لزيادة مساحة بارتيشن C بدون فورمات للهارد او حذف اي ملفات

 السلام عليكم أصدقائي الأعزاء 



مُشكلة يقع فيها الكثير من الناس عند شراء جهاز كُمبيوتر جديد 

كثير من الأشخاص يقعون في هذا الخطأ عند شرائهم لجهاز كمبيوتر جديد ولا ينظرون إلي أن هذه المشكلة سوف تؤثر عليهم في المستقبل .


هذه المشكلة ببساطة أن بعض الأشخاص يجعلون المساحة الخاصة ببارتيشن C صغيرة جداً ( 50 جيجا أو أقل ) ومن الطبيعي مع كثرة الإستخدام وتنزيل الملفات وتثبيت البرامج والألعاب فإن المساحة تتضائل مع مرور الوقت ويصبح لون بارتيشن C أحمر وهذا دليلاً علي عدم وجود مساحة كافية به ولا يستطيع مُستخدم الكمبيوتر أن يستخدم الجهاز بشكل صحيح نظراً لعدم وجود مساحة كافية في بارتيشن C الذي يحمل كُل ملفات نُسخة الويندوز وكل الملفات التي تم تحميلها من الإنترنت وملفات البرامج والألعاب المُثبتة علي هذا الجهاز .



ولكن هل يوجد حل لمُشكلة عدم وجود مساحة في بارتيشن C ؟؟؟

نعم يا صديقي هناك ثلاث حلول لهذه المشكلة


الحل الأول هو تثبيت نُسخة ويندوز جديدة وعمل فورمات للهارد أو القرص الصلب كاملاً وإعادة تقسيمه من جديد لكي تستطيع زيادة مساحة بارتيشن C مرة أُخري ولكنك ستضطر للأسف أن تفقد كل الملفات الخاصة بك الموجودة علي هذا الهارد ديسك أو القرص الصلب وفُقدان جميع ملفاتك هو كما تعلمون شئ صعب للغاية .


 الحل الثاني يكون عن طريق تحرير بعض المساحة من أي بارتيشن أخر وإضافتها إلي بارتيشن C عن طريق الضغط كليك يمين علي my computer ثم إختيار disk management ثم تحرير بعض المساحة من أي بارتيشن به مساحة خالية وإضافتها لبارتيشن C عن طريق إضافة بعض الأوامر ولكن للأسف الشديد هذه الطريقة بها عيب خطير وهو أنه يجب التعامل مع تلك الطريقة بحذر شديد للغاية لأنه يٌمكن عن طريق الخطأ أن يتم حذف بارتيشن كامل من جهاز الكمبيوتر ومن المُمكن أن لا تستطيع إستعادته مرة أُخري أو إستعادة الملفات التي كانت موجودة عليه وهو أيضاً كما تعلمون أمر صعب للغاية والذي من الممكن أيضاً أن يُسبب تلف كامل لهذا الهارد ديسك أو هذا القرص الصلب وقد لايعمل مرة أٌخري مجدداً .


أما الحل الثالث فهو أفضل وأسهل وأضمن من كُل الحلول التي ذكرتها من قبل والذي تستطيع عمله من خلال هذا البرنامج الأكثر من رائع 

 Partition Wizard Pro Edition



نبذة عن البرنامج 

 برنامج minitool partition wizard هو أفضل برنامج لإدارة مُحركات الأقراص الثابتة وهو أحد إصدارات شركة minitool software limited والتي أطلقت أول إصدار منه بتاريخ 24 يوليو عام 2009 وتم إصدار حوالي ستة إصدارات من هذا البرنامج نهاية بالإصدار الأخير 9.1 .


هذا البرنامج حجمه صغير جداً حوالي 7.6 ميجا بايت ولا يدعم اللُغة العربية ومُتوفر فقط باللٌغة الإنجليزية والألمانية واليابانية و الصينية ويعمل علي جميع أنظمة تشغيل الويندوز بجميع إصداراته مثل ويندوز إكس بي وويندوز 7 وويندوز 10 .



مُميزات البرنامج 

من خلال هذا البرنامج تستطيع إجراء أي عملية تنظيم لمساحة الهارد ديسك أو القرص الصلب وتستطيع أيضاً تقسيم الهارد ديسك من البداية بطريقة مضمونة جداً والميزة الأهم في هذا البرنامج هو أنك تستطيع إضافة أي مساحة خالية في أي بارتيشن داخل الهارد ديسك إلي أي بارتيشن أخر دون الحاجة إلي تقسيم الهارد ديسك من جديد أو فُقدان أي ملفات أو تثبيت نُسخة ويندوز جديدة وبأبسط وأسهل الخطوات .



خطوات تثبيت وتشغيل البرنامج 

بعد أن تصل إلي البرنامج والذي ستجد الرابط الخاص به في أخر هذه المقالة ستضغط علي download لكي يتم تحميل البرنامج علي جهازك وستنتظر قليلاً حتي ينتهي التحميل .

بعد إنتهاء التحميل ستجد البرنامج في ملف مضغوط ولكي تفُك ضغط هذا الملف ستضغط عليه كليك يمين وستضغط علي إختيار extract here لكي تفُك الضغط وستنتظر قليلاً حتي ينتهي .

بعد الإنتهاء من فك الضغط سيظهر لك المُجلد الخاص بالبرنامج وستقوم بفتحه وستجد بداخله أيقونة التثبيت وملف text به سيريال التفعيل ولكي تُثبت البرنامج علي جهازك ستضغط علي أيقونة التثبيت ضغطتان مُتتاليتان .

بعد ذلك ستظهر لك رسالة مُعينة ستضغط منها علي إختيار yes ثُم بعد ذلك ستضغط علي إختيار next وبعد ذلك ستضغط علي إختيار i accept the agreement ثُم ستضغط علي next ثُم next مرة أُخري ثُم بعد ذلك ستضغط علي install وسيبدأ البرنامج في عملية التثبيت وبعد أن ينتهي ستضغط علي إختيار finish وبذلك قد تم تثبيت البرنامج .

بعد إنتهاء التثبيت سيظهر لك الإختصار الخاص بالبرنامج علي سطح المكتب وستقوم بالضغط عليه لكي تفتح البرنامج وتستخدمه وإذا طلب منك البرنامج سيريال التفعيل ستجد السيريال في المُجلد الخاص بالبرنامج موجود في ملف text ويُمكنك تفعيل البرنامج من خلاله بكُل سهولة .



خُطوات تزويد مساحة بارتيشن C

بعد أن تفتح البرنامج ستجد أمامك جميع البارتيشن الموجودة علي جهاز الكمبيوتر وإذا أردت تزويد مساحة بارتيشن C فمن الطبيعي إنك ستأخد مساحة من البارتيشن الذي يليه لكي تضيفها لبارتيشن C فستقوم بالوقوف علي البارتيشن الذي يلي بارتيشن C وتضغط عليه كليك يمين وتضغط علي إختيار move and resize .

بعد ذلك وبما أنك تُريد تزويد مساحة البارتيشن الذي قبل هذا فستسحب المؤشر من ناحية اليسار حتي تظهر أمامك المساحة الكافية التي ستحتاجها ثُم بعد ذلك ستضغط علي إختيار ok .

بعد ذلك ستقوم بالوقوف علي بارتيشن C وستضغط عليك كليك يمين وتضغط علي إختيار move and resize وبعد ذلك ستظهر لك المساحة الخالية التي قُمت بتحريرها من البارتشن الذي يلي بارتيشن C فستقوم بسحب المؤشر إلي ناحية اليمين حتي يمتلئ الشريط عن أخره ويتم ضم هذه المساحة إلي بارتيشن C وبعد ذلك ستضغط علي إختيار ok وبعد ذلك ستضغط علي إختيار apply الموجود أعلي يسار البرنامج لكي يتم حفظ التغييرات التي قُمت بها ثُم بعد ذلك ستظهر لك رسالة مُعينة ستضغط منهاعلي إختيار yes وسيبدأ البرنامج في عملية تزويد مساحة بارتيشن C وستنتظر قليلاً حتي ينتهي .

بعد أن ينتهي البرنامج ستظر لك رسالة يُخبرك فيها البرنامج أنه إنتهي من الإجراء الذي قُمت به وستضغط منها علي  ok وبذلك قد تم تزويد مساحة بارتيشن C بكُل سهولة .



إذا كنت تستخدم الكمبيوتر فسوف تحتاج دائماً لهذا البرنامج الرائع

والذي أتمني أن ينال إعجابك 



شاهد الفيديو الخاص بطريقة شرح استخدام البرنامج علي اليوتيوب 





للحصول علي البرنامج 



للتعرُف علي كل ما هو جديد من ألعاب وتطبيقات وبرامج للكمبيوتر والأندرويد يُرجي زياة قناتي علي اليوتيوب 


قناة عالم تريكة



مع تحياتي 

عالم تريكة - treka world 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات